التعليم ببوجدور على طريق خطة الوزارة في الاصلاح رؤية 2015/2030

في إطار التدابير والاستراتيجيات المعتمدة لتنزيل المشاريع المندمجة على مستوى مؤسسات التعليم بمختلف أسلاكه ،بمدينة بوجدور، وتفعيلا لمقتضيات المشروع المندمج رقم 15 للرؤية الإستراتيجية للإصلاح والمرتبط بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية .وبصفة خاصة دور النسيج الإعلامي الوطني بمختلف مكوناته ،المرئية والمسموعة والمكتوبة في مناصرة المدرسة وتحقيق تعبئة مجتمعية مستدامة حولها .

كشف السيد محمد اطريح رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة بالمديرية الإقليمية للتعليم بوجدور في لقاء ل ام . اف . ام .عن بعض المنجزات التي عرفتها المديرية ببوجدور
حيث أوضح أن تعميم التعليم الأولي بكل مؤسسات الإقليم تطور بنسبة64% مقارنة مع السنة الماضية ، اذ يستفيد من أنشطته حولي 661 طفلة وطفل بواسطة مربيات تم الاعتناء بتكوينهن وتأطيرهن ، إضافة إلى الرفع من راتبهن بشراكة مع جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والمجلس الإقليمي ، في الوقت الذي لازال ذلك مطمحا في الكثير من المناطق إلى استنبات هذا النوع من التعليم .
وزاد المتحدث انه في إطار الجهود المبذولة للارتقاء بمختلف الخدمات المقدمة لتلاميذ المؤسسات التعليمية بأنه على مستوى العرض التربوي أصبح تلميذ بوجدور يجد كل المسالك والشعب التي يرغب التوجه إليها ، حيث تم تعميم الأولى إعدادي خيار فرنسية في جميع المؤسسات الإعدادية وتعميم خيار الفرنسية في الثانويات الأربع بالإقليم وكذا سلك الباكالوريا الخدماتية والجدع التكنولوجي إضافة المسار الإعدادي المهني .

وأبرز المتحدث انه وحتي يتمكن السادة الأساتذة الأساتذة من تنويع وتجويد عملهم تم تجهيز أكثر من 100 قاعة بالمسلاط الضوئي ووحدة حاسوب في إطار عملية انخرط فيها الشركاء من مجالس منتخبة وجمعيات مدرسة النجاح.
في إطار تنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية 2015 – 2030 وخاصة المشروع رقم 3 المتعلق بتمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس، تم خلال الموسم الدراسي 2016/2017 استحداث قسم للدمج . بهدف تأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة.
وللإشارة فالمدينة تتوفر على 21 مؤسسة تعليمية عمومية وستة مؤسسات خصوصية ويقدر عدد التلاميذ 12464 بحولي عدد الإناث منهم 6023 .ويصل عدد المشتغلين بمؤسسات التعليم العمومي الى 563 موزعين بين الاطر الإدارية والتربوية .

 

الانصاري المحجوب / مكتب العيون

تعليق فيسبوك

.إضافة تعليق