أصحاب البذلة البيضاء تنفذ اعتصاما مفتوحا بمقر المديرية الجهوية للصحة بمراكش أصحاب البذلة البيضاء تنفذ اعتصاما مفتوحا بمقر المديرية الجهوية للصحة بمراكش
 
أصحاب البذلة البيضاء تنفذ اعتصاما مفتوحا بمقر المديرية الجهوية للصحة بمراكش

يدخل المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بجهة مراكش ـ آسفي هذه الأيام اعتصاما مفتوحا بمقر المديرية الجهوية للصحة بمراكش، بمشاركة جميع المكاتب الإقليمية والجهوية للنقابة المذكورة، وصاحب هذا الاعتصام وقفة احتجاجية، نظمت يومه الخميس 25-09-2017 مع مسيرة جابت جنبات المديرية.

و في بلاغ للنقابة فقد جاء قرار المكتب الجهوي لتنظيم هذا الاعتصام "من اجل رفع تظلمهم للمسؤولين وبسط حيثيات ملفهم المطلبي" الذي يتضمن مجموعة من المطالب – كما جاء في البلاغ - " عدم التزام المديرية الجهوية بتنفيذ المحاضر الموقعة مع المكتب النقابي الجهوي خصوصا محضر 29-05-2017... سوء التسيير والتدبير التي توجد عليه جل المؤسسات الصحية التابعة لجهة مراكش-آسفي والتي تعاني من نقص حاد في الموارد البشرية والمعدات وآليات العمل مما يزيد من معاناة المرضى وذويهم والموظفين على حد سواء... الاستهداف المباشر للنقابة الوطنية للصحة العمومية من خلال المحاولات اليائسة لتسوية صورة مناضليها عن طريق تلفيق الاتهامات الباطلة كأسلوب انتقامي : وكمثال على هذه الممارسات – يضيف البلاغ- التوقيف الكيدي في حق الكاتب الإقليمي بشيشاوة وعضو المجلس الوطني، هذا التوقيف جاء بناء على مراسلة كيدية من المسولين بالمديرية الجهوية للصحة إلى السيد وزير الصحة يوم 30 ماي 2017 قضت بتوقيفه احتياطيا عن العمل...".

أحمد بن أعيوش / مراكش.

أصحاب البذلة البيضاء تنفذ اعتصاما مفتوحا بمقر المديرية الجهوية للصحة بمراكش
إصابات متفاوتة وإيقاف 8 أشخاص بضواحي بني ملال بعد مواجهات مع القوة العمومية إصابات متفاوتة وإيقاف 8 أشخاص بضواحي بني ملال بعد مواجهات مع القوة العمومية
 
إصابات متفاوتة وإيقاف 8 أشخاص بضواحي بني ملال بعد مواجهات مع القوة العمومية

تم عشية اليوم الخميس 21 شتنبر 2017  إيقاف 8 أشخاص من بينهم امرأة من طرف عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية بني ملال عقب الأحداث التي عرفتها منطقة ايخوربا  التابعة للجماعة القروية تانوغة بضواحي بني ملال  يومي الأربعاء 20 شتنبر والخميس 21 شتنبر الجاري ، وذلك بعد خروج المئات من سكان القرية ضمنهم أطفال ونساء إلى الطريق الإقليمية رقم 3208 الرابطة بين تاكزيرت والقصيبة ،والدخول في اعتصام شل حركة المرور.وفي تطور لافت رفع سكان القرية عشية يوم الخميس من حدة احتجاجهم معرقلين حركة المرور والسير بشكل تام ،مما أدى إلى تدخل القوات العمومية في محاولة منها تحرير الطريق، حيث  تعرضت عناصرها للرشق بالحجارة مما تسبب في إصابات مختلفة  في صفوف السكان والقوات العمومية ، كما أصيب القائد الإقليمي للدرك الملكي  إصابات بليغة حيث تم نقله على عجل إلى المركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال من أجل الفحص والعلاج، إضافة إلى أربعة عناصر من القوة العمومية . بداية أسباب النازلة كانت  يوم الأربعاء 20 شتنبر حين قامت السلطات المحلية مدعومة بالقوة العمومية في إطار الحملة التي تشنها على البناء غير المرخص ، بهدم بناية غير قانونية بمنطقة اخوربا ، مما دفع سكان القرية إلى الخروج إلى الطريق وعرقلة حركة السير والمرور تضامنا منهم مع أصحاب المنزل الذي تعرض للهدم .هذا ولم تفلح لحد الساعة العديد من المساعي في التخفيف من حدة الوضع .

عبد المجيد تناني/ بني ملال

إصابات متفاوتة وإيقاف 8 أشخاص بضواحي بني ملال بعد مواجهات مع القوة العمومية
المعهد الدولي للتحكيم و الدراسات القانونية بتطوان ينظم لقاء علمي بتطوان
 
المعهد الدولي للتحكيم و الدراسات القانونية بتطوان ينظم لقاء علمي بتطوان

ينظم المعهد الدولي للتحكيم و الدراسات القانونية بتطوان تحت رعاية المجلس العالمي للقانون والتحكيم و الملكية الفكرية دبلومة المستشار القانوني.  وذلك ما بين 29 شتنبر و 1 أكتوبر الجاري  تؤطره ثلة من الأساتذة و الخبراء في المجال.

وتأسس المعهد الدولي الخاص للتحكيم و الدراسات القانونية بناءا على قانون هيئة الاستثمار بالمملكة المغربية ، فهو مدرسة للتدريس القانون . ومنهجية من مكونة ثلاثة محاور أساسية.منها اختيار أفضل المحاضرين والخبراء فى مجال تخصصاتهم التي تخدم رسالة المعهد، واختيار أهم وأحدث البرامج التدريبية المناسبة لتلبي احتياجات كل منشاة وكل فرد. ثم الكيفية والتنفيذ الفعال في تطبيق برنامج التكوين وتهيئة أجوائه محفزة والتأكد من تحقيق الفوائد المرجو من كل برنامج.

مكتب تطوان

المعهد الدولي للتحكيم و الدراسات القانونية بتطوان ينظم لقاء علمي بتطوان
بالفيـديو… مستشفيات الـوردي تستمر في إهـانة المواطنيـن بالفيـديو… مستشفيات الـوردي تستمر في إهـانة المواطنيـن
 
بالفيـديو... مستشفيات الـوردي تستمر في إهـانة المواطنيـن

من جديد يعري برنامج "صباح الخير يا بلادي" الذي يذيعه الاعلاميان خالد نزار وخولة دحو، واقع الصحة في المغرب.

ففي فقرة "الإدارة في خدمة المواطن"، ربط الاعلاميان المذكوران الاتصال، بالمركز الاستشفائي بالرشيدية، مستشفى مولاي الشريف، الذي نقلا إليه شكاية مواطن، توصلت بها إذاعة "إم إف إم" عبارة عن تسجيل صوتي.

اللافت في الامر أن المسؤول الذي كان يتحدث عبر الهاتف، يظهر نوعا من اللامبالاة وان حياة المواطنين لا تساوي شيئا، نظرا للطريقة التهكمية في جواب على سؤال مقدمي البرنامج، وبخاصة على الشكاية الذي بثت على الاثير.

https://www.facebook.com/RADIOMFM.Officiel/videos/926867384130781/

والغريب في أمر أن المتحدث من داخل المستشفى، أقفل الخط بعد السؤال عن هويته، ليس على خالد وخولة فقط وإنما على الملايين من المغاربة الذي كانوا في الاستماع للبرنامج.

ويطرح تعامل المسؤول هذا في مستشفى الرشيدية أكثر من علامة إستفهام حول واقع الصحة في المغرب، وبعض العاملين في القطاع.

ياسين حسناوي

 
بالفيـديو… مستشفيات الـوردي تستمر في إهـانة المواطنيـن
قنابل ومفرقعات عاشوراء تغزو الأحياء الشعبية قبل أوانها قنابل ومفرقعات عاشوراء تغزو الأحياء الشعبية قبل أوانها
 
قنابل ومفرقعات عاشوراء تغزو الأحياء الشعبية قبل أوانها

عادت المفرقعات أوالألعاب النارية من جديد قبل أوانها لتغزو الأحياء والأزقة الشعبية على وجه خاص، نظرا للإقبال الذي تعرفه هذه المفرقعات من قبل الأطفال رغم جهلهم بمخاطرها إلا أن هذا يقلق راحة المواطنين داخل بيوتهم أو في الشارع ويزيد من محنة الآباء والأمهات خوفا على أولادهم.

وفي سياق متصل قالت إحدى الأمهات لموقع "إم إف إم" حول الموضوع، « أن هذه المتفجرات خطيرة، إضافة الى انبعاث رائحة كريهة منها تؤدي في بعض الأحيان إلى الاختناق، ناهيك عن عائداتها السلبية على صحة الأطفال، ومثال على ذلك أضافت ذات المتحدثة، أن الحروق والإصابات، التي تتفاوت درجة خطورتها خصوصا حين يتعلق الأمر بـ"ليلة الشعالة" والتي تعرف إقبالا كبيرا على المفرقعات وإشعال النار في العجلات المطاطية التي تكون على الاغلب غير صالحة للاستعمال.

وما يزيد الامر خطورة هو إستعمال بعض المواد الخطرة في إحتفالات عاشوراء كـ"الماء القاطع" على سبيل المثال لا الحصر.

 و تحتوي هذه المفرقعات على مواد سامة وخطيرة لها أسماء عجيبة سهلة التداول تطلعنا على خدمتها ك «صاروخ -سيغار-نجوم" وغيرها من المتفجرات الذي أسماها البعض "بمتفجرات داعش" نظرا للصوت المرعب الذي يصدر منها، الشيء الذي يبعث نوعا من الهلع والخوف في نفوس الناس.

وزيادة على كل ما تم ذكره، تتسبب هذه المفرقعات في عدد من المساوئ تتفاوت درجة خطورتها وتنعكس سلبا على مستعمليها وضحاياها الأبرياء، فهي لعبة للأطفال بمفعول عكسي تقذف من مجهول.

حنان النواوري/ صحافية متدربة

قنابل ومفرقعات عاشوراء تغزو الأحياء الشعبية قبل أوانها

برامجنا

شبكة البرامج

سياسة

المعهد الدولي للتحكيم و الدراسات القانونية بتطوان

ينظم المعهد الدولي للتحكيم و الدراسات القانونية بتطوان تحت رعاية المجلس العالمي للقانون والتحكيم و الملكية الفكرية دبلومة المستشار القانوني.  وذلك ما بين 29 شتنبر و 1 أكتوبر الجاري  تؤطره ثلة من

مجتمع

ثقافة وفن

إقتصاد

رياضة

   
معرض الصور